ماصحة هذا القيد في مرجع التقليد (..فإننا نعلم أن من شروط المرجعية عندنا أن يكون من النمط الأوسط ..)

ساخت وبلاگ

ماصحة هذا القيد في مرجع التقليد (..فإننا نعلم أن من شروط المرجعية عندنا أن يكون من النمط الأوسط ..) .

 

سماحة الفقيه الشيخ حسين الساعدي (دام فيوضاته)

ماصحة هذا القيد في مرجع التقليد (..فإننا نعلم أن من شروط المرجعية عندنا أن يكون من النمط الأوسط ..) .

طالب المعرفة - الكويت

 بسمه جلت أسماؤه

 ان البحث ان كان في من يجوز الرجوع اليه <مرجع التقليد> فيجب ان يكون في تشخيص من كان واجدا لجميع الشرائط وتصدى لاستنباط الاحكام عن ادلتها على الترتيب المقرر شرعا بحيث لايكون فيه اي نقص ومنها انه شيعيا ومعتقدا بالائمة عليهم السلام على الوجه المتعارف بين المؤمنين وهذا واضح بالبداهة المتشرّعية، وإن شئت فسمّها بالإجماع المترسّخ والمتأصّل في ذهن المتشرّعة إلى حدّ لو فرض مدركياً لدلّنا على صحة مدركه وعلى خطأنا في الفهم لو لم نكن نفهم ذاك المعنى من ذلك المدرك.

فإنّ فقدان هذا الشرط يستلزم عادة فقدان الوثوق بأمانته في الإفتاء لٍما تقتضيه أدلّتنا وطرقنا الاستنباطية، أو فقدان الوثوق بعدم التأثير اللاشعوري بمبانيه الاستنباطية وفق مذهبه على استنباطه لنا وهذا مما لايحتاج اطالة بيان خصوصا بلحاظ جملة من النصوص المؤيدة لهذا المرتكز منها المروي عن ابي الحسن (ع) : (وأما ما ذكرت ياعلي ممّن تأخذ معالم دينك، لا تأخذنّ معالم دينك عن غير شيعتنا، فإنّك إن تعديّتهم أخذت دينك عن الخائنين الذين خانوا الله ورسوله، وخانوا أماناتهم، إنّهم ائتمنوا على كتاب الله جلّ وعلا فحرّفوه وبدلّوه، فعليهم لعنة الله ولعنة رسوله ولعنة ملائكته، ولعنة آبائي الكرام البررة، ولعنتي، ولعنة شيعتي إلى يوم القيامة ) جامع أحاديث الشيعة: الباب7 من المقدّمات، ح122

و خبر أحمد بن حاتم بن ماهوية، أنّ أبا الحسن الثالث (عليه السلام) كتب اليه وإلى أخيه « فاصمدا في دينكما على كل مسنّ في حبّنا، وكل كثير القِدم في أمرنا، فإنّهما كافوكما إن شاء الله تعالى » الوسائل: الباب11 من أبواب صفات القاضي، ح45

وفي الخبر : « بعثني أبو عبدالله (عليه السلام) إلى أصحابنا فقال: قل لهم: إيّاكم إذا وقعت بينكم خصومة، أو تدارى بينكم في شيء من الاخذ والعطاء أن تتحاكموا إلى أحد من هؤلاء الفسّاق، اجعلوا بينكم رجلاً... ». الوسائل: الباب11 من أبواب صفات القاضي، ح6

ولم نجد في ذوق علماء الطائفة (زادهم الله شرفا ) لابدية التمييز في شرائط مرجع التقليد الإفراط والتفريط إبراز مفهوم <النمط الأوسط وإحيائه> والذي يعلم اهل العلم ان مصطلح دخيل من ذوق الصوفية العمياء يقول صاحبهم أبوبكر العدني ابن علي المشهور ( كان لابد من التمييز بين مدارس الافراط والتفريط وادانتهما كما لابد من ابراز منهج النمط الوسط واحيائه ..) فدقق وراجع .

مدارس الامام الكاظم (ع) - المكتب الاعلامي

 النجف الاشرف

رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : al-enherafa بازدید : 180 تاريخ : سه شنبه 24 بهمن 1396 ساعت: 3:22