هل عصى عليا (ع) قولا للنبي الخاتم (ص)

ساخت وبلاگ

هل عصى عليا (ع) قولا للنبي الخاتم (ص)

 

 

 

 مركز ولي الله الاعظم (عج) للدراسات العقائدية

| هل عصى عليا (ع) قولا للنبي الخاتم (ص) |


 ~ ان قلتم :
~ ذكر في المصادر التاريخية أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أمر عليا (عليه السلام) في الحديبية أن يمحو مصطلح (رسول الله) لعدم موافقة مبعوث قريش فرد عليه علي (عليه السلام) بقوله: لا أمحوها أبدا.

والسؤال : اذا عصى علي (عليه السلام) النبي الخاتم (صلى الله عليه وآله)؟ فهذا يبرر معاصي عمر المتكررة لأوامر الرسول (صلى الله عليه وآله) .

↩ قلنا :
~ ان مفاد مانقل لايمكن الالتزام به انطلاقاً من قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) في علي (عليه السلام): [علي مع الحق، والحق مع علي، يدور معه حيث يدور ] وطاعة علي (عليه السلام) لرسول الله (صلى الله عليه وآله )، والخضوع المطلق لأوامره ونواهيه السمة المميزة له ( ع)
وعلي ( ع) بلغ من تسليمه المطلق أنه حينما قال له النبي (صلى الله عليه وآله) يوم خيبر: (اذهب، ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك) مشى هنيهة، ثم قام ولم يلتفت للعزمة، ثم قال: علام أقاتل الناس؟! قال النبي(صلى الله عليه وآله): قاتلهم، حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله الخ.)
حتى شهد بذلك ابن عباس لعمر عن خضوع وتسليم علي صلوات الله عليه (إن صاحبنا من قد علمت، والله إنه ما غيّر ولا بدّل ولا أسخط رسول الله (صلى الله عليه وآله) أيام صحبته له)
~ ويكفي في أبعاد فرضية اعتراض أمير المؤمنين (عليه السلام) لأمر النبي الخاتم (صلى الله عليه واله) : ان أعداء علي عليه السلام كثيرون، ومنهم من حاربه بكل ما قدر عليه، فلو أنهم وجدوا في هذه القضية ما يوجب أدنى طعن، أو تحامل عليه لما تركوه، بل كانوا ملأوا الخافقين في التشنيع عليه بأنه علي (عليه السلام) قد خالف أمر رسول الله، وعصاه ولم نجد أحداً منهم تفوه ببنت شفة حول الأمر أبداً .

↩ توجيه الحديث على فرض صحة نقله
~ يمكن فهم [الحدث المتقدم ] على فرض التسليم بوقوعه مع [الجزم انها من اختراعات رواة السوء ] هكذا :
~ أن علياً (عليه السلام) إنما رفض طلب سهيل بن عمرو بالمحو وكانت بينهما مشادة كلامية انتهت بمبادرة رسول الله (صلى الله عليه وآله ) إلى محو اسمه الشريف. وذلك من أجل حفظ موقع علي ( عليه السلام ) أمام ذلك العدو اللجوج، ولكي يبر قسمه.
انظر مارواه النسائي عن علي عليه السلام أنه قال: (قالوا: لو نعلم أنه رسول الله ما قاتلناه. أمحها. قلت: هو والله رسول، وإن رغم أنفك. ولا والله، لا أمحوها.
فقال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله): أرنيه. فأريته، فمحاها وقال: أما إن لك مثلها. وستأتيها وأنت مضطر)
ومما يؤيد أن المشادة بين سهيل بن عمرو وعلي، النصوص الآتية:
1- ما روي عن علي عليه السلام أنه قال: ( قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله ): يا علي، إني لرسول الله، وإني لمحمد بن عبد الله، ولن يمحو عني الرسالة كتابي إليهم: من محمد بن عبد الله، فاكتب: محمد بن عبد الله. فراجعني المشركون في هذا)
2- ويقول نص آخر عنه عليه السلام: (فقال سهيل بن عمرو: امح (رسول الله (صلى الله عليه وآله )، فإنا لا نقر لك بذلك ولا نشهد لك به، اكتب اسمك واسم أبيك. فامتنعت من محوه. فقال النبي (صلى الله عليه وآله ): أمح يا علي وستدعى لمثلها فتجيب وأنت على مضض)

~ وإذا أردنا أن نُصرّ على قبول هذه المعنى برغم ذلك كله فلا بد أن يكون :
إن أمر النبي (صلى الله عليه وآله ) له بالمحو لم يكن على سبيل الإلزام والإيجاب، بل أريد منه إباحة ذلك له إن شاء فعل، وإن شاء لم يفعل، ثم بادر (صلى الله عليه وآله ) لرفع الحرج الذي نشأء عن المشادّة الكلامية بين علي وبين عدوه، فطلب (صلى الله عليه وآله ) منه أن يضع يده عليها ليمحوها، ولا يكلف علياً (عليه السلام) بذلك، لكي لا يكسره أمام عدوه اللجوج .

مدارس الامام الكاظم (ع) - النجف الاشرف
المكتب الاعلامي

المصدر :

https://www.facebook.com/صراط-النجاة-1523610874390719/

ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻘﻮﻳﻢ
ﻗﻨﺎﺓ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻤﺮﻛﺰ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ ﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ ﻉ

https://t.me/­seratqawem

مواضیع ذات صلة: الشبهات العقائدية (اﻹمامية ، المخالفين)

أرسلت بواسطة Admin في Tue 19 Dec 2017 |

جميع الحقوق محفوظة لمدير الموقع ؛ أي نسخ المحتوي مسموح فقط مع ذكر المصدر.. تنوية كما ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎلات او بحوث ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﺃﻱ صاحب الموقع ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ،، ...

رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : al-enherafa بازدید : 155 تاريخ : پنجشنبه 30 آذر 1396 ساعت: 22:00