سلسلة رقم (1) ــ هـ ــ ((علي شريعتي مفكرٌ أم منحرفٌ)) ن هو علي شريعتي ؟ (5)

ساخت وبلاگ

سلسلة رقم (1) ــ هـ ــ ((علي شريعتي مفكرٌ أم منحرفٌ)) ن هو علي شريعتي ؟ (5)

 

 

سلسلة رقم (1) ــ هـ ــ ((علي شريعتي مفكرٌ أم منحرفٌ))

 


سلسلة رقم (1) ــ هـ ــ ((علي شريعتي مفكرٌ أم منحرفٌ))


 إن المستشرقين الذين أرادوا أن يطّلعوا على الإسلام بغية أن يستشرفوا نظمه ورآه كان عليهم أن يقتصروا على حد الاطلاع ومضماره فحسب ، ولا يتخطونه وينصبوا أنفسهم منظرين ومفكرين في أصول الدين وفروع فيقحموا أنفسهم في تخبط لا حد له وهوس لا طائل منه ، ولذا أخطأ هؤلاء خطأً فادحاً عندما أخذوا ينظرون له ويبدون آرائهم فيه حتى كان منهم أن يغردون بوادٍ آخر مغاير له .
كان عليهم أن يعرفوا قدر أنفسهم ويعوا أن دين الله لا يدرك مغزاه ولا يفهم مبناه(1) من خلالِ مطالعةٍ لكتابٍ هنا وكتابٍ من هناك .
دينٌ قيم شُرع من قبلِ عزيزٍ حكيم ولم يكن هيناً ومطرحاً لآراء مخترعة وأهواء مبتدعة ورحم اللهُ امرأً عرف قدر نفسه فوضعها مواضعها وانتهى عند حدها .
كما أن عين هذا الزلل والخطل وقع فيه المستغربون الذين أرادوا أن يفهموا المنظومة الإسلامية حسب معايير الغرب ومن خلال منظوره وأفكاره ، إذ أن المتطلع إلى الإسلام من هكذا منظار يجعله يتطلع إلى أفق آخر مغاير له ، ولا يمكن لأي باحثٍ كان أن يتعرف على الإسلام إلا من خلال أفقه ورؤاه .
ومن الجرم الكبير والزلل العظيم أن يُنظر إلى الإسلام ويتعرف عليه من خلال هؤلاء كما أنه من الخطر الجسيم أيضاً أن يكون لأفكار هؤلاء وكتبهم رواجاً عند المسلمين .
 ومن هؤلاء المستغربين : علي شريعتي الذي أراد أن يفهم الإسلام وفق قوانين الغرب وحسب توجهاته ، وليته ألتزم بكلامه ووقف عنده عندما قال :
الجيل الجديد من المفكرين المتأثرين مدرسياً بالغرب والذين وقعوا بالخطأ ذاته لدى دراستهم للإسلام فنظروا إليه عبر ناظور الثورة الفرنسية الكبرى والأومانية والديمقراطية الغربية(2)
 قد وقع علي شريعتي بنفس الهفوة التي وقع فيها الجيل المتأثر بالغرب ولكنه لم يشعر ــ على أفضل الوجوه والمحامل له وإلا لو قلنا بعلمه وقصده تكون الجناية حينها أخطر وأمر ــ كما لم يشعر بذلك مريدوه وأتباعه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 1ــ هذا في المستشرقين والمستغربين المسلمين وأيضاً في الذين أرادوا أن يتعرفوا على الإسلام فحسب أما من كان منهم يهدف إلى النيل من الإسلام فهذا له شأنٌ آخر وأن كان بين هؤلاء وأولئك جهات عديدة من الاشتراك والتشابه .
2 ــ معرفة الإسلام ، ص 55ــ56 .


الشیخ هشام کاظم

 

المصدر:

‏علي شريعتي مفكرٌ أم منحرفٌ‏

https://www.facebook.com/groups/1200401219983735

 

 

رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید

برچسب : سلسلة رقم 1 لتعليم السياقة,سلسلة رقم 17,سلسلة رقم 12,سلسلة رقم 1,سلسلة رقم,1,تمارين وحلول في درس المنطق,سلسلة رقم 16,سلسلة رقم 15,سلسلة رقم 13,سلسلة رقم 1 في تعليم السياقة,سلسلة رقم 18, نویسنده : al-enherafa بازدید : 187 تاريخ : يکشنبه 25 مهر 1395 ساعت: 9:49