البقاء على تقليد المرجع الاعلم الميت اقصد السيد الخوئي (قدس) على اساس الالتزام بنفس فتواه بوجوب البق

ساخت وبلاگ

البقاء على تقليد المرجع الاعلم الميت اقصد السيد الخوئي (قدس) على اساس الالتزام بنفس فتواه بوجوب البقاء على تقليد الميت الاعلم اذا كان كذلك كيف يقال لايجوز البقاء على تقليد الميت الا باجازة الحي الاعلم .

 

 

 

قلتم :
البقاء على تقليد المرجع الاعلم الميت اقصد السيد الخوئي (قدس) على اساس الالتزام بنفس فتواه بوجوب البقاء على تقليد الميت الاعلم اذا كان كذلك كيف يقال لايجوز البقاء على تقليد الميت الا باجازة الحي الاعلم .

قلنا :
ذكر سيدنا المعظم استاذ الفقهاء والمراجع في باب التقليد [مسألة : إذا قلد مجتهداً كان يجوّز البقاء على تقليد الميت فمات ذلك المجتهد ، لا يجوز البقاء على تقليده في هذه المسألة ، بل يجب الرجوع الى الحي الأعلم في جواز البقاء وعدمه. ]

وكي تزول الشبهة في فرض ماذكرتم يجب عليكم في المقام ملاحظة :

١] بعد موت الفقيه الاعلم يتقوم الشك ويحصل التردد عند المكلف في البقاء على تقليده وجوبا او جوازا ويتعين عليه الرجوع الى الحي في نظر العقل بعد فرض عدم اليقين بحجية راي الميت بحقه فلا مجال لرجوع المكلف لفتواه في البقاء على تقليده في هذه المسألة بعد تحقق الشك في حجية فتواه بحقه فيكون الاعتبار لفتوى الحي الاعلم في وجوب البقاء و جواز العدول ووجوبه.

ولذا القول ان البقاء على تقليد سيدنا المعظم استاذ الفقهاء الخوئي (قدس) بنفس فتواه في البقاء جهل فاحش من صاحب المقولة .
وذلك لان التسليم بحجية < فتوى الميت >السيد المعظم (قدس) في البقاء على تقليده يستلزم الدور لرجوعه الى توقف حجية رأي الميت على حجية رأيه .

والمتحصل : أن اعتبار قول الميت محل الترديد عند المكلف وقول الحي الاعلم حجة قطعا بلا ترديد فلا ريب في وجوب الرجوع إلى الحي في نفس هذه المسألة لسقوط رأي الميت عن الاعتبار بموته ولذا لو افتى بحرمة تقليد الميت وان كان اعلم فدقق

٢] ان المكلف العامي لجهله بالموازين العلمية في تشخيص حجية الفتوى واعتبارها بحقه لا يشخص الحجة ويكون متحيرا ولا يمكنه الجزم باعتبار قول الحي دون الميت ولذا فالرجوع للاعلم الحي من جهة تشخيص الوظيفة فلاحظ .

نعم اذا التزمنا ان التقليد يدور مدار الاعلمية ولا مدخلية للحياة في حجية فتوى الاعلم يكون التقليد للميت الاعلم لعدم اليقين بحجية فتوى الحي بعد فرض كونه غير اعلم لاستمرار الحجية المتيقنة فيستصحب بقائها بعد موته بعد فرض عدم المانع < عدم مدخلية الحياة في التقليد> .

مدارس الامام الكاظم (ع)
اللجنة العلمية _ النجف الاشرف

 

 

رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : al-enherafa بازدید : 190 تاريخ : شنبه 14 ارديبهشت 1398 ساعت: 7:04