في تفسير العياشي عن الصادق (ع) عن قوله تعالى ( يابني اسرائيل) قال هم نحن خاصة وهذا التفسير جعل الوها

ساخت وبلاگ

في تفسير العياشي عن الصادق (ع) عن قوله تعالى ( يابني اسرائيل) قال هم نحن خاصة وهذا التفسير جعل الوهابية يشنعون علينا بربط الشيعة باليهود

 

 

في تفسير العياشي عن الصادق (ع) عن قوله تعالى ( يابني اسرائيل) قال هم نحن خاصة وهذا التفسير جعل الوها
في تفسير العياشي عن الصادق (ع) عن قوله تعالى ( يابني اسرائيل) قال هم نحن خاصة وهذا التفسير جعل الوها

 

□موالينا :
في تفسير العياشي عن الصادق (ع) عن قوله تعالى ( يابني اسرائيل) قال هم نحن خاصة وهذا التفسير جعل الوهابية يشنعون علينا بربط الشيعة باليهود

□بسمه تعالى
ان اعتراض الجماعة المذكورة في فرض السؤال يدل على جهل مطبق في ابجديات فهم قواعد مقاصد الخطابات وإدراك تنوع طرق البيان وتعدد الاساليب (فن البلاغة)

وفي المقام استعمل الامام (ع) في التفسير ( يابني اسرائيل قال هم نحن خاصة) أسلوب التشبيه ليدل الى المشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.

وبمعنى آخر كما يعرف عند التخصص ان التشبيه هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .

وعلى ذلك جرى بيان النبي الخاتم صلى الله عليه واله في مصادر جميع المسلمين :
قال صلى الله عليه و آله :
«إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل، من دخله غفر له».

و قال صلى الله عليه و آله أيضا:
«علي باب حطة، من دخله فيه كان مؤمن، و من خرج منه كان كافرا».

وقال ( صلى الله عليه واله )
«انّ عدة الخلفاء بعدي عدة نقباء موسى»

و أيضا ورد عنه (صلى الله عليه واله ):
«الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل».

ووجه التشبيه المتقدم في خطابات لسان العترة (عليهم السلام) يدركه المنصف حيث يظهر له أحقية أتباعهم (عليهم السلام) والا يكون التيه والاستضعاف والضلال فكما جعل الله تعالى دخول ذلك الباب ـ حطة ـ مع التواضع الاستغفار سببا للمغفرة، و جعل للذين يبدلونه الخيبة والخسران فتدبر وتفطن .

اللجنة العلمية _ النجف الأشرف
مدارس الامام الكاظم (ع)

 

 

 

رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : al-enherafa بازدید : 225 تاريخ : چهارشنبه 11 ارديبهشت 1398 ساعت: 21:52