نريد بعض العبارات التي تشير إلى عقيدة السيد الخوئي بخصوص المخالفين لاهل البيت خصوصا أن البعض يشنع ضد

ساخت وبلاگ

نريد بعض العبارات التي تشير إلى عقيدة السيد الخوئي بخصوص المخالفين لاهل البيت خصوصا أن البعض يشنع ضد سيدنا المرجع الخوئي في قضية ولايته وعقيدته في أهل البيت عليهم السلام افيدوني

 

 

 

□قلتم :
نريد بعض العبارات التي تشير إلى عقيدة السيد الخوئي بخصوص المخالفين لاهل البيت خصوصا أن البعض يشنع ضد سيدنا المرجع الخوئي في قضية ولايته وعقيدته في أهل البيت عليهم السلام افيدوني

□ قلنا :
لم يختلف الفقهاء رضوان الله عليهم في حكم المخالف لمنهج الحق وفق الادلة الثابتة بالكتاب والسنّة، إلا أنّه قد وقع إختلاف في بعض تفاصيلها من قبيل ان الولاية شرط في قبول الأعمال ام صحتها

وهذه أحد المحاور المهمة التي أشار إليها سيدنا المعظم استاذ الفقهاء والمراجع بكل وضوح حيث ذهب ان الولاية شرط قبول الأعمال وبالتالي حكم بالكفر الواقعي للمخالفين وأن الله سبحانه لن يقيم لهم وزنا يوم القيامة (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا)

قال سيدنا المعظم في كتابه التنقيح في شرح العروة الوثقى _ كتاب الطهارة :
( .. أن من لم يقبل منهم (محمد واله عليهم السلام ) فهو غير موحّد للََّه سبحانه فلا محالة يحكم بكفره.

والأخبار الواردة بهذا المضمون وإن كانت من الكثرة بمكان إلّا أنه لا دلالة لها على نجاسة المخالفين، إذ المراد فيها بالكفر – ليس هو الكفر في مقابل الإسلام – وإنما هو في مقابل الايمان كما أشرنا إليه سابقاً، أو أنه بمعنى الكفر الباطني وذلك لما ورد في غير واحد من الروايات من أن المناط في الإسلام وحقن الدماء والتوارث وجواز النكاح إنما هو شهادة أن لا إلََه إلّا اللََّه وأن محمداً رسوله، وهي التي عليها أكثر الناس

و عليه فلا يعتبر في الإسلام غير الشهادتين، فلا مناص معه عن الحكم بإسلام أهل الخلاف وحمل الكفر في الاخبار المتقدِّمة على الكفر الواقعي وإن كانوا محكومين بالإسلام ظاهراً، أو على الكفر في مقابل الايمان، إلّا أن الأوّل أظهر إذ الإسلام بني على الولاية

وقد ورد في جملة من الأخبار أن الإسلام بني على خمس وعدّ منها الولاية و لم يناد أحد بشيء منها كما نودي بالولاية، كما هو مضمون بعض الروايات فبانتفاء الولاية ينتفي الإسلام واقعاً، إلّا أن منكر الولاية إذا أجرى الشهادتين على لسانه يحكم بإسلامه ظاهراً لأجل الأخبار المتقدِّمة. هذا كلّه مضافاً إلى السيرة القطعية الجارية على طهارة أهل الخلاف، حيث إنّ المتشرِّعين في زمان الأئمة(عليهم السلام)و كذلك الأئمة بأنفسهم كانوا يشترون منهم اللّحم ويرون حلية ذبائحهم ويباشرونهم، وبالجملة كانوا يعاملون معهم معاملة .. ) انتهى مورد الحاجة من كلامه (قدس)

اللجنة العلمية _ النجف الاشرف
مدارس الامام الكاظم (ع)

 

 

 

رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : al-enherafa بازدید : 187 تاريخ : چهارشنبه 11 ارديبهشت 1398 ساعت: 21:52