ان منطق تسقيط الاخر الذي تختلف معه بعيد عن روح القران ولذلك نعتبر عدم اخلاقية فتوى السيد الخوئي (رحم

ساخت وبلاگ

ان منطق تسقيط الاخر الذي تختلف معه بعيد عن روح القران ولذلك نعتبر عدم اخلاقية فتوى السيد الخوئي (رحمه الله) [سؤال 1246: وهل يجوز سب أهل البدع والريب ومباهتتهم والوقيعة فيهم؟
الخوئي: إذا ترتب ردع منكر على تلك، فلا بأس ]
والتعويل على رواية داود بن سرحان غير منطقي ويضر بسمعة الشيعة

 

 

 

سماحة الشيخ حسين الساعدي :
ان منطق تسقيط الاخر الذي تختلف معه بعيد عن روح القران ولذلك نعتبر عدم اخلاقية فتوى السيد الخوئي (رحمه الله)
[سؤال 1246: وهل يجوز سب أهل البدع والريب ومباهتتهم والوقيعة فيهم؟
الخوئي: إذا ترتب ردع منكر على تلك، فلا بأس ]
والتعويل على رواية داود بن سرحان غير منطقي ويضر بسمعة الشيعة


مركز الدراسات الإنسانية _ البصرة

بسمه جلت أسماؤه
الخطر الحقيقي الذي يواجه الثوابت العقائدية الثقافة الهجينة حيث تعمل على تعميق مبدأ [ تهميش الارتباط بالعقيدة ] واسقاط مسألة التعريض بشخوص الضلالة التي يحتاجها المجتمع المؤمن لتكريس عقيدة التنفر من كل ما يمتّ إلى خط الشرّ والباطل واسقاط مقاصدهم الخبيثة

ولذلك كان المنهج القراني التعريض وسب وفضح من يشكل خطرا على سلامة المجتمع العقائدية :
(فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ )
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً)
(هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ)
(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ)
(اِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً)
(كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ)

وذوق لسان العصمة يتطابق تماما مع منهج الخطاب القرآني ففي بعض الاخبار :
(من تمام العبادة الوقيعة في أهل الريب)
(زينوا مجالسكم بغيبة الفاسقين )
( إذا جاهر الفاسق بفسقه فلاحرمة له ولاغيبة)

قال سيدنا المعظم محمد صادق الروحاني (عافاه الله) في كتابه فقه الصادق (ج14 / ص297) : ( إذ المبتدع في الأصول الاعتقادية كافر لا يشمله ما دل على حرمة السب ، فخروجه ليس إلا استثناءا منقطعا . ويشهد لاستثناء المبتدع بالمعنى المذكور ، جملة من النصوص : كصحيح داود بن سرحان عن الإمام الصادق عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي ..)

ويذكر صاحب كتاب مصباح المنهاج السيد محمد سعيد الحكيم ص365 :
( وهذا ، بخلاف المبدع فإنه لا يعتبر فيه ذلك ، لظهور النصوص في سقوط حرمته قطعا لمادة الفساد ، كخبر أبي البختري المتقدم في تظلم المظلوم ، وصحيح داود بن سرحان عن أبي عبد الله عليه السلام : ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي ..)

وكلام فقيه أهل البيت صاحب الجواهر (رض) فيه غنى وكفاية في تحقيق المراد لفهم رصانة فتوى سيدنا المعظم استاذ الفقهاء والمراجع الخوئي (قدس) إذ قال (رض ) : (...وفي النبوي ( إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدى فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم وأهينوهم( وباهتوهم خ ل ) لئلايطمعوا في الفساد في الاسلام ويحذرهم الناس ولاتتعلموا من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ، ويرفع لكم به الدرجات إلى غير ذلك مما هو دال على ذلك وإن لم يكن من النهي عن المنكر ، بل هو ظاهر الفتاوي أيضا، بل قد يترتب التعزير على تارك ذلك إذا كان في مقام الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الواجبين عليه لحصول الشروط )
فتدبر ودقق وقانا الله من جهلة سوق التحصيل ومرتزقة الدين ومشاريع اهل الميوعة .

مدارس الامام الكاظم (ع)
اللجنة العلمية _ النجف الاشرف

 

 

 

 

 

رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : al-enherafa بازدید : 193 تاريخ : چهارشنبه 11 ارديبهشت 1398 ساعت: 21:52