يسجل البعض اعتراضا على كتاب مشارق أنوار اليقين للحافظ البرسي ويتهم الكتاب ان فيه خبط ورائحة الغلو وي

ساخت وبلاگ

يسجل البعض اعتراضا على كتاب مشارق أنوار اليقين للحافظ البرسي ويتهم الكتاب ان فيه خبط ورائحة الغلو ويكفي مثلا مايذكرها الحافظ البرسي عن عليا (ع) : أنا مورق الأشجار ، أنا مونع الثمار ، أنا مفجر العيون ، أنا مجري الأنهار ، أنا خازن العلم , وفيها أيضا : أنا أرسيت الجبال الشامخات ، وفجرت العيون الجاريات ، أنا غارس الأشجار ، ومخرج الألوان والثمار ، أنا مقدر الأقوات ، أنا ناشر الأموات ، أنا منزل القطر ..الخ

 

 

 

سماحة الشيخ حسين الساعدي
يسجل البعض اعتراضا على كتاب مشارق أنوار اليقين للحافظ البرسي ويتهم الكتاب ان فيه خبط ورائحة الغلو ويكفي مثلا مايذكرها الحافظ البرسي عن عليا (ع) : أنا مورق الأشجار ، أنا مونع الثمار ، أنا مفجر العيون ، أنا مجري الأنهار ، أنا خازن العلم , وفيها أيضا : أنا أرسيت الجبال الشامخات ، وفجرت العيون الجاريات ، أنا غارس الأشجار ، ومخرج الألوان والثمار ، أنا مقدر الأقوات ، أنا ناشر الأموات ، أنا منزل القطر ..الخ

مركز النبأ العظيم الثقافي

بسمه جلت اسماؤه
التهريج على كتاب الحافظ البرسي لمجرد عدم القناعة معناه الجهل بمنهجية صحة الاعتراض وجمود غير مبرر على ظواهر النصوص .

والذي _يشكل ويرفض _ تدبير الائمة المعصومين وأنهم (عليهم السلام) _ يدبون الخلائق : أنا مونع الثمار ، أنا مفجر العيون ، أنا مجري الأنهار ، أنا خازن العلم , أنا أرسيت الجبال الشامخا ... _ ليس له أدنى إلمام بألف باء المعارف والمفاهيم القرآنية ويكفي النظر الى قوله (والمدبرات امرا)

ان الله سبحانه جعل الائمة (عليهم السلام) وسائط في التدبير على وفق تعدد العلل و استنادها إلى الأسباب المترتبة - القريبة والبعيدة_ وانتهائها إلى الله سبحانه على نحو الاستقلالية لاحظ قوله سبحانه :
(وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ)
وقوله سبحانه ( وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْراً لَهُ)

يقول الاميني : ( ... وأ نّي‌ لنا البلاغ‌ مدي‌ ما منحهم‌ المولي‌ سبحانه‌ من‌ فضائل‌ ومآثر؟ وأ نّي‌ لنا الوقوف‌ علي‌ غاية‌ ما شرّفهم‌ الله‌ به‌ من‌ ملكات‌ فاضلة‌ ونفسيّات‌ نفيسة‌ وروحيّات‌ قدسيّة‌ وخلائق‌ كريمة‌ ومكارم‌ ومحامد؟ فَمَنْ ذَا الَّذِي‌ يَبْلُغُ مَعْرِفَةَ الإمَامِ؟ أَوْ يُمْكِنُهُ اخْتِيَارُهُ؟ هَيْهَاتَ! هَيْهَاتَ! ضَلَّتِ العُقُولُ، وَتَاهَتِ الحُلُومُ، وَحَارَتِ الاَلْبَابُ وَخَسَأَتِ العُيُونُ، وَتَصَاغَرَتِ العُظَمَاءُ، وَتَحَيَّرَتِ الحُكَمَاءُ، وَتَقَاصَرَتِ الحُلَمَاءُ، وَحَصَرَتِ الخُطَبَاءُ، وَجَهِلَتِ الاَلِبَّاءُ، وَكَلَّتِ الشُّعَرَاءُ، وَعَجَزَتِ الاُدَبَاءُ، وَعَيِيَتِ البُلَغَاءُ عَنْ وَصْفِ شَأْنٍ مِنْ شَأْنِهِ، وَفَضِيلَةٍ مِنْ فَضَائِلِهِ، وَأَقَرَّتْ بِالعَجْزِ وَالتَّقْصِيرِ. وَكَيْفَ يُوصَفُ بِكُلِّهِ؟ أَوْ يُنْعَتُ بِكُنْهِهِ؟ أَوْ يُفْهَمُ شَي‌ءٌ مِنْ أَمْرِهِ؟ أَوْ يُوجَدُ مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ وَيُغْنِي‌ غِنَاهُ؟ لاَ. كَيْفَ؟ وَأَ نَّي‌؟ فَهُوَ بِحَيْثُ النَّجْمُ مِنْ يَدِ المُتَنَاوِلِينَ وَوَصْفِ الوَاصِفِينَ، فَأَيْنَ الاِخْتِيَارُ مِنْ هَذَا؟ وَأَيْنَ العُقُولُ عَنْ هَذَا؟ وَأَيْنَ يُوجَدُ مِثْلُ هَذَا؟ )

ولنعم ما أوضح الشاعر :
يا آية الله التي قدرها
ليس له في الخلق من قادر

ويا حجابا ليس من غيره
إلى إله العرش من صائر

وبذلك‌ كلّه‌ تجد ان رمي الحافظ البرسي (رض) بتهم الغلو تقصير في التحقيق‌ وقصور في دقّة‌ النظر فان المنصف في سوق التحصيل يعلم على نحو الحقّ أنّ جميع‌ ما يثبته‌ الحافظ البرسي لهم‌ (عليهم‌ السلام‌ ) من‌ الشؤون‌ هي‌ دون‌ مرتبة‌ الغلوّ على وفق
كبرى : ( اجْعَلْ لَنَا رَبَّاً نَؤُوبُ إلَيْهِ، وَقُولُوا فِينَا مَا شِئْتُمْ.)
وَقَولهم (عَ): (اجْعَلُونَا مَخْلُوقِينَ وَقُولُوا فِينَا مَا شِئْتُمْ، فَلَنْ تَبْلُغُوا.)

مدارس الامام الكاظم (ع)
اللجنة العلمية _النجف الاشرف

 

 

 

 

 

رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : al-enherafa بازدید : 172 تاريخ : چهارشنبه 24 بهمن 1397 ساعت: 23:54