علي شريعتي مفكرٌ أم منحرفٌ ((39))

ساخت وبلاگ

علي شريعتي مفكرٌ أم منحرفٌ ((39)) 

 علي شريعتي مفكرٌ أم منحرفٌ ((39))  

يقول علي شريعتي :
حين توفي كان درعه مرهوناً عند يهودي ومن ثم تولى أبو بكر فك الرهن واستعادة درع النبي(معرفة الإسلام ص370) 


 إن الأخبار قد تضافرت في مصادر الخاصة والعامة في أن أمير المؤمنين ((عليه السلام)) هو من قام بقضاء دين النبي ((صلى الله عليه وآله)) وأعرض هنا عن إيراد ما جاء في مصادر الخاصة لأنها واضحة في ذلك وأقتصر على ذكر ما ورد في مصادر العامة:
روى أحمد بن حنبل : لما نزلت ((وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ))الشعراء : 214 جمع النبي ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) من أهل بيته فاجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا قال فقال لهم من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي فقال رجل لم يسمه شريك يا رسول الله أنت كنت بحرا من يقوم بهذا قال ثم قال الآخر قال فعرض ذلك على أهل بيته فقال علي رضي الله عنه أنا.مسند أحمد بن حنبل/مسند علي بن أبي طالب،حديث:883
وعن عائشة بنت سعد قالت : سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) يوم الجحفة فأخذ بيد علي ، فخطب فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس إني وليكم ، قالوا : صدقت يا رسول الله ، ثم اخذ بيد علي فرفعها فقال : هذا وليي ويؤدي عني ديني ، وأنا موالي من والاه ومعادي من عاداه.خصائص النسائي،ص101
لما نزل قوله ((وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ))) دعا رسول الله ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) رجالا من أهله إن كان الرجل منهم لآكلاً جذعة (الجذعة : من البهائم صغيرها) وإن كان لشارباً فرقا (الفرق:بضم الفاء وسكون الراءثم القاف:إناء يكتال به) فقدم إليهم رجلا فأكلوا حتى شبعوا فقال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي؟ فعرض ذلك على أهل بيته فقال علي : أنا فقال رسول الله ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) : تقضي ديني وتنجز مواعيدي.الرياض النضرة،الباب الرابع في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب / ذكر اختصاصه بإخاء النبي.
وعن أبي سعيد الخدري عن النبي ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) قال : ((أعطيت في على خمسا أما إحداها فيوارى عورتي والثانية يقضى ديني والثالثة أنه متكائي في طول الموقف والرابعة فإنه عوني على حوضي والخامسة فاني لا أخاف عليه أن يرجع كافرا))حلية الأولياء،ص546.
وعن عبد الواحد بن أبي عون: أن رسول الله ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) لما توفي أمر علي صائحا يصيح: من كان له عند رسول الله عدة أو دين فليأتني ، فكان يبعث كل عام عند العقبة يوم النحر من يصيح بذلك حتى توفي علي ، ثم كان الحسن بن علي يفعل ذلك حتى توفي ، ثم كان الحسين يفعل ذلك، وانقطع ذلك بعده، وسلامه قال بن أبي عون : فلا يأتي أحد من خلق الله إلى علي بحق ولا باطل إلا أعطاه))الطبقات الكبرى:ذكر من قضى دين رسول الله وعداته.
وعن الحارث عن علي : سمعت رسول الله ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) يقول : ((في علي خمس خصال لم يعطها نبي في أحد قبلي أما خصلة فإنه يقضي ديني ويواري عورتي وأما الثانية فإنه الذائد عن حوضي وأما الثالثة فإنه متكأة لي في طريق الحشر يوم القيامة وأما الرابعة فإن لوائي معه يوم القيامة وتحته آدم وما ولد وأما الخامسة فإني لا أخشى أن يكون زانيا بعد إحصان ولا كافرا بعد إيمان))كنز العمال،حديث:36479
وروى المتقي الهندي ما نصه ((يا علي أنت تغسل جثتي وتؤدي ديني وتواريني في حفرتي وتفي بذمتي وأنت صاحب لوائي في الدنيا والآخرة)) كنز العمال،حديث:32965
وأيضا روى المتقي الهندي ((لا يقضي ديني غيري أو علي))كنز العمال،حديث:32962
عن جابر بن عبد الله قال : دعا رسول الله ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) العباس بن عبد المطلب فقال : اضمن عني ديني ومواعيدي . قال : لا أطيق ذلك فوقع به ابنه عبد الله بن عباس فقال : فعل الله بك من شيخ يدعوك رسول الله ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) لتقضي عنه دينه ومواعيده . فقال : دعني عنك فإن ابن أخي يباري الريح . فدعا عليا بن أبي طالب فقال : اضمن عني ديني ومواعيدي . فقال : نعم هي علي . فضمنها عنه.مجمع الزوائد ومنبع الفوائد،حديث:14666.
وعن سلمان قال : قلت : يا رسول الله إن لكل نبي وصيا فمن وصيك ؟ فسكت عني فلما كان بعد رآني فقال : يا سلمان فأسرعت إليه قلت : لبيك قال : تعلم من وصي موسى ؟ . قال : نعم يوشع بن نون قال : لم ؟ . قلت : لأنه كان أعلمهم يومئذ قال : فإن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب.مجمع الزوائد ومنبع الفوائد،حديث:14668.
وعن أبي رافع أن رسول الله ((صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم)) قال لعلي قبل موته :
((تبرئ ذمتي وتقبل على سنتي)) مجمع الزوائد ومنبع الفوائد،حديث:14785.
وروى الطبراني عن رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) أنه قال لأمير المؤمنين ((عليه السلام)) : ((أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبري ذمتي فمن أحبك في حياة مني فقد قضى نحبه ومن أحبك في حياة منك بعدي ختم الله له بالأمن والإيمان ومن أحبك بعدي ولم يرك ختم الله له بالأمن والإيمان وأمنه يوم الفزع الأكبر ومن مات وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية يحاسبه الله بما عمل في الإسلام))المعجم الكبير،حديث:13549.
ومن البعيد جدا من أبي بكر والمتواطئين معه الذين منعوا رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) من كتابة وصيته في رزية يوم الخميس ــ التي تناقلتها مصادر الفريقين ــ وتركوا رسول الله مسجىً من غير غسل وتكفين وانشغلوا باغتصاب الخلافة ولم يرعوا وصيته ((صلى الله عليه وآله)) أن يقضوا دينه أو يهتموا بشأنه.

الشیخ هشام کاظم

المصدر

‏علي شريعتي مفكرٌ أم منحرفٌ‏

https://www.facebook.com/groups/1200401219983735

 https://www.facebook.com/علي-شريعتي-مفكرٌ-أم-منحرفٌ-216282578866377/

مواضیع ذات صلة: الرد علي تخاريف وإدعاءات علي شريعتي

أرسلت بواسطة Admin في Sat 16 Dec 2017 |

جميع الحقوق محفوظة لمدير الموقع ؛ أي نسخ المحتوي مسموح فقط مع ذكر المصدر.. تنوية كما ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎلات او بحوث ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﺃﻱ صاحب الموقع ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ،، ...

رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید

برچسب : نویسنده : al-enherafa بازدید : 162 تاريخ : يکشنبه 26 آذر 1396 ساعت: 11:19